طلب فتوى
التبرعاتالفتاوىالمعاملاتالمواريث والوصاياالوقف

الحبس على الذكور دون الإناث

كيفية قسمة الحبس المفتى ببطلانه

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

رقم الفتوى (4626)

 

ورد إلى دار الإفتاء الليبية السؤال التالي:

جاء في وثيقة تحبيس ما نصه: “… لما علم المكرم الشيخ م أن الحبس من الأعمال الدائمة بعد الموت، وأنه من خصائص هذه الأمة المشرفة، وأراد التقرب إلى الله والتزلف إليه أشهد على نفسه حفظه الله أنه حبس ووقف وأبد على أبنائه لصلبه جائزين الأمر وهم: ح ف م ع ، ما يزداد له من الذكور بقية عمره إن قدر له ذلك، ثم على بنيهم، وبني بنيهم الذكور دون الإناث، وهكذا إلى آخر العقب، طبقة بعد طبقة، وفرعًا بعد فرع، وجيلًا بعد جيل، وكل طبقة لا تحجب إلا فرع نفسها ما تناسلوا وامتدت فروعهم في الإسلام، ومن مات منهم … عن أبناء تنزل بنوه منزلته، واستحقوا من الحبس ما كان يستحقه الآباء، ومن مات منهم عن غير ابن رجع نصيبه لأقرب … إليه، وهكذا إلى آخر العقب، فإذا انقطع الذكور من عند آخرهم رجع ذلك وقفًا على بنات المحبس وبنات وبنيه إلى العقب، تستوي فيه الحصة وبنات أخيهن من كل طبقة، وجرى بينهن ما جرى في الرجال، فإذا انقطعوا أيضا رجع ذلك لأقرب عصبة المحبس يوم المرجع، فإذا انقطعوا أيضًا رجع ذلك وقفًا على … بجنزور، يُصرف ريع ذلك في مصالح ما ذكر كسائر أوقافها … وجعل لبناته وبنات بنيه أن من احتاجت منهن أو تأيمت … أو فاقة، ولم يبقَ لها من يقوم بها من ابن أو زوج موسرين فتأتي للحبس، وتستغل منه قدر نصيبها أن لو كان غير وقف، فإذا … أو زال عذرها انقطع حقها كوارثها …”، فما حكم هذا الحبس؟

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه.

أما بعد:

فإنّ الحبس المذكور يعد من الوقف على الذكور دون الإناث، وهذا النوع من الوقف باطلٌ من تاريخ صدور قانون 1973م، الذي نص على بطلان الوقف إذا كان على الذكور دون الإناث، بناء على فتوى المفتي السابق الشيخ الطاهر الزاوي، وجاء في قرار مجلس البحوث والدراسات الشرعية رقم (2) لسنة 1435هــ 2014م: “بطلان ما كان منه قبل صدور قانون الإلغاء ولم يحكم حاكم بصحته، وتتم قسمة ما حكم ببطلانه على الجذر الموجود من الذكور والإناث، عند صدور قانون إلغاء التحبيس المذكور، عام 1973م، ومن مات منهم فلورثته ذكورًا وإناثًا”.

وعليه؛ فيقسم الحبس المذكور -المُفْتَى ببطلانه-على الذكور والإناث، الموجودين وقت تاريخ صدور القانون سنة 1973م، بحسب الفريضةِ الشرعيةِ، ويعد المحبِّسُ كأنّه مات في ذلك الوقت، فمن وجد من الورثة في هذا التاريخ يقسم عليهم ذكورًا وإناثًا، ومن استحقّ شيئا فله التصرف في نصيبه بالبيع والهبة، ومن مات أصله قبل سنة 1973م وكان هذا الأصلُ أنثى، فإنه لا يرثُ، ولا يدخل في القسمة، والله أعلم.

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

 

 

لجنة الفتوى بدار الإفتاء:

أحمد بن ميلاد قدور

حسن بن سالم الشريف

 

الصادق بن عبد الرحمن الغرياني

مفتي عام ليبيا

29//محرم//1443هـ

06//09//2021م

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فظيلة الشيخ اتقدم بفتوة في موضوع ارهقني واتعبني نفسيا اما بعد
    امي عمرها52 تقوم باشياء غير مقبولة مثل عمليات التجميل والفتنا بين الاقارب وبيني وبين زوجي واخوتي ولاكن لن تفلح ومعاملتها معي انا واخوتي معاملة سيئة جدا تقوم بشتمنا دائما والدعاء علينا داءما علي اتفه الاسباب وربتنا بالتعذيب والرهيب وتقطع اعراضنا عند جميع الناس نهجرها فترة ثم نعود اليها وهكذا حت االان، في الفترة الاخيرة هجرتها انا واخي لكن المرة هذي قطع نيهائ بنسبة لي والسبب من عديد الاسباب انها لم تعد تتحملنا ولاتوطيقنا نيهائ لي اخت من نفس الام والاب وعندما توفي زوجها كان السر الذي بينها وبينه ان اختي هي ابنته ولكن هذا ليس صحيح واهل زوجها لايعلمون بهذا الموضوع لا يعلمون بانا لها ابن وابنة من زوجها الاول فهم يعلمونة بان اختي هي من اهلهم ووانا واخي سو ابناء اخت امي المتوفية قصة المهم فانا قلت لامي انا بريئة مما تفعلين وصار نيقاش طويل عريض في هذا الموضوع وهجرتها هذا سبب من اهم الاسباب فانا واخي لم نعد نتحمل معاملتها السية لنا ولم نعد نتحمل تصروفاتها فالراحة النفسية التي تجمع بين الام وابناءها انتوزيعت من قلوبنا واصبحتوا اخافوا منها ان تفعل لي اي شئ وتفرق بيني وبين زوجي ولم نجد معها حل فهل يجوز هجرانوها ياشيخ ام ماذ نفعل في هذا الابتيلاء العظيم ومع العلم ياشيخ كلما تقربنا منها ترفضنا سوء تقرب مادي او معنوي ونقوم بالتدخل في جميع امورينا وموضيعنا وكل مرة نقع معها في المشاكل وفضلة علينا شخص ليس من الاقارب في كل شي تعامله افضل من معاملتها معنا وادخلته تلمنزل ياكل ويشرب وينام وماخو راحتوا علي الاخير فرضتوا علينا فرض رغم العديد من المشاكل بسبيه حت صار هذا الشخص يتصرف في كل شي وكلامه مسموع والكثير من الموضيع فسكتنا علي هذا وهجرنيها انا واخي
    اخي تعامله بالسوء وهجره لكي لا يكتب عليه ديوث وانا هجرتها لانها لا تريد لي الخير ونكرة فينا والعديد من الاسباب ارجوا الحل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق