طلب فتوى
الصلاةالعباداتالفتاوى

حق الإمام في تقديم من ينوب عنه في الصلاة

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

رقم الفتوى (3406)

 

ورد إلى دار الإفتاء السؤال التالي:

هل يحق لرواد المسجد أن يقدموا مَن يؤمهم للصلاة، عند تأخر الإمام الراتب عن موعد الإقامة؟ علما بأن الإمام الراتب لم يأذن لهم في تقديم غيره، إلّا بعد مرور خمس دقائق على الوقت المحدد للإقامة في الساعة الحائطية.

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه.

أما بعد:

فإن الإمامَ الراتب العدل في مسجده كالسلطان في ولايته، وصاحب البيت في بيته، لا يجوز أن يتقدم أحد للإمامة إلا بإذنه، إذا كان حاضرا؛ قال صلى الله عليه وسلم: (وَلاَ يَؤُمَّنَّ الرَّجُلُ الرَّجُلَ فِي سُلْطَانِهِ، وَلاَ يَقْعُدْ فِي بَيْتِهِ عَلَى تَكْرِمَتِهِ إِلاَّ بِإِذْنِهِ) [مسلم:1477]، وقال الدسوقي رحمه الله: “وحكم إمام المسجد الراتب حكمُ رب المنزل” [حاشية الدسوقي:1/342].

بل إنه يجوز للإمام الراتب أن يعيد صلاة الجماعة مرة أخرى، إذا صلّوا بغير إذنه في الوقت المعتاد، أو بعده بيسير، ولم يتضرروا بالانتظار؛ لأن فعلهم حينئذ تعدٍّ على حق الإمام الراتب بلا عذر؛ قال الدسوقي رحمه الله: “قال أبو الحسن عن اللخمي: ومن كان شأنه يصلي إذا غاب إمامهم، فصلى بهم في وقت صلاة الإمام المعتاد، أو بعده بيسير، كان للإمام أن يعيد الصلاة؛ لأن هذه مسابقة وتعدٍّ منه” [حاشية الدسوقي:332/1]، وقال المازري رحمه الله: “وإنما يكون للناس إسقاط حق الإِمام إذا طال تأخره حتى أضر بهم، فإنهم يكون لهم حينئذٍ أن يقدموا من يصلي بهم” [شرح التلقين:715/1].

ومما تقدم يتبين أنه لا يجوز للمصلين تقديم أحد غير الإمام، إلا بعد مرور الخمس دقائق التي حددها الإمام، زيادة على الوقت المحددِ للإقامة؛ لأنها من التأخير اليسير، لكن لا ينبغي للإمام أن يكثر ذلك منه، ويتخذه عادة؛ لأنه يؤدي إلى اضطراب الناس في معرفة وقت الإقامة، وانصرافِهم عن الصلاة في المسجد، فيكون من التنفير الذي حذر منه النبي صلى الله عليه وسلم الأئمة، في قوله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ منكم مُنفِّرين) [البخاري:702،مسلم:182]، والله أعلم.

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

 

 

لجنة الفتوى بدار الإفتاء:

أحمد محمد الكوحة

أحمد ميلاد قدور

 

الصادق بن عبد الرحمن الغرياني

مفتي عام ليبيا

01/صفر/1439هـ

30/أكتوبر/2017م

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق