طلب فتوى
Uncategorized

ما هي الضوابط الشرعية التي يجب أن تلتزم بها المجلات والصحف

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

رقم الفتوى (2819)

 

ورد إلى دار الإفتاء السؤال التالي:

نحن مجلة (س)، والتي ستصدر عن هيئة دعم وتشجيع الصحافة، التابعة لوزراة الإعلام بحكومة الإنقاذ الوطني.

تُعنى هذه المجلة بتوعية وتثقيف المرأة، والاهتمام بالأسرة والطفل، في كافة الجوانب؛ الاجتماعية، والدينية، والاقتصادية، والتربوية، والترفيهية، والفنية، كذلك ما يخص المرأة من زينة وأزياء وتكنولوجيا، وغيرها.

وعليه؛ نأمل من حضرتكم إفادتنا بالضوابط الشرعية، التي يلزم التقيد بها في الجوانب المذكورة.

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه.

أما بعد:

فإنشاء الصحف والمجلات المنضبطة بالضوابط الشرعية، من الأمور التي تمس الحاجة إليها في هذا الزمان، نظرًا لكثرة الصحف والمجلات التي تنشرُ الغثاء في الأمة، وتعمل على إشاعة الفاحشة بين المؤمنين.

ولا بد لمن أراد إنشاء صحيفة أو مجلة، أن يتقيد بجملة من الضوابط الشرعية، والتي من أهمها:

أولًا: المصداقية في نقل الأخبار والمعلومات، وتحري الصحيح منها؛ عملًا بقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِين) [التوبة:119]، وقوله تعالى: (وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ) [النساء:83].

ثانيًا: عدم نشر صورٍ لنساء متبرجات، مبديات لزينتهن ومفاتنهن، وكل ما يدعو إلى الفتنة، ويحرض على الفاحشة، قال تعالى: (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ، وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا) [النور:30-31].

ثالثًا: الالتزام بالآداب الإسلامية والأحكام الشرعية، في كلّ ما يتعلق بزينة المرأة ولباسها، ولا يتناقض مع العرف والدين، بحيث لا يكون شاذًّا مستقبَحًا لا شرعا ولا عرفا همه التسويق لدفع تشبه المرأة المسلمة بغير المسلمة.

رابعًا: يجب التحري عند اختيار الأساليب والبرامج التربوية، التي تتعلق بالأسرة والطفل، بحيث لا تخالف مبادئ الشريعة الإسلامية، ومقاصدها السامية، من تربية النشأ على العِفَّة والحِشْمة والفضيلة، والله أعلم.

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

 

 

لجنة الفتوى بدار الإفتاء:

أحمد محمد الكوحة

أحمد ميلاد قدور

 

الصادق بن عبد الرحمن الغرياني

مفتي عام ليبيا

13/جمادى الأولى/1437هـ

22/فبراير/2016م

 

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق