طلب فتوى
مقالاتمقالات المفتي

مقال للمفتي بعنوان: (كلمات يستحقها الوطن)

                                                          بسم الله الرحمن الرحيم

                                                              كلمات يستحقها الوطن

                 الكلمة الأولى: كانوا كالعهد بهم
             
في ذكرى الثورة، اجتمعت بفضل الله تعالى كلمة الأمة، من أقصى البلد إلى أقصاه، نداء واحد، وهتاف واحد، هتاف التكبير، ووحدة الوطن، ورفض ماضي الحكم البغيض، المستبد العنيد، فكان الناس جميعا بعفوية في الموعد، كالعهد بهم، قد يختلفون، فإذا ما شعروا بمن يريد الوطن بسوء، أو يهدده بعدو، قاموا قَوْمة رجل واحد، أسد هصور، طوفان جارف يثور، يُذهب السراب، ويُسكت نعق كل غراب، فيحفظ الدرسَ كلُّ مرتاب، كان الثوار في هذه الذكرى يداً على من سواهم، قد تختلف مشاربهم ورؤاهم، فإذا ما مُسّت الثورة، أو شعُروا من أحد بغدرة، امتشقوا السلاح، وغُصّت بهم المدن والبطاح، تنادَوا من كل جانب دون مناد، وطوقوا كل ناد، هذا خُلقهم الذي عودوا به أمتهم، في الذب عن الوطن، وعن الحياض والعرض، منذ أن نودي حيَّ على النفير، وإلى يومنا هذا في ذكرى التحرير، فجزاهم الله عن الأمة خير الجزاء.

                  الكلمة الثانية: إن سلم قومي فمن أنا ؟
                 
اختفت من الاحتفالات في ذكرى الثورة سلبيات السياسة، وتنافس الجهات والرِّئاسة، وحل محلها الإيثار، ووحدة الشعار، وأظهر أبناء هذا الوطن الأبي تضحيات، تستحق الذكر، ومآثر تدعو إلى الفخر، كانت الأولوية فيها للوطنية، لا للنفس والأنانية، آخرها تعبير بعض أعضاء المؤتمر الوطني العام بالأمس عن قبول مسودة قانون العزل، مع علمهم بأن بعضهم قد يشمله العزل.
              
الإيثار في مثل هذا خلق نبيل، فلا ضير على الحر الأبي، ذي الخلق الوفي، أن يبخس حقه، من أجل وطنه، وقد قيل: إن سلمت عشيرتي فمن أنا؟؟ موقف من هؤلاء الأعضاء يستحق الذكر، والإشادة والشكر.

               الكلمة الثالثة: الذي نغص الذكرى.
               
الذي أحزنني، وأحزن كل غيور، هو نسيان شكر نعمة الحليم الصبور، نعصيه وينصرنا! نعصيه ويؤَمّنُنا! نعصيه ويرزقنا!!!
             
النصر الذي حققته الثورة الليبية، كان قياسيا بكل المعايير الحسابية، لم يكن إلا منة من الله تعالى ونعمة، فهو الذي جمع القلوب وثبتها، و سلط على عدوه بلاد الدنيا أجمعها، فرمته عن قوس واحدة، وهي التي كانت له الصانعة الراعية.
             
ليس اتفاق مجلس الأمن على نصرة القضية -وهو الذي لا يكاد يتفق- محض مصادفة، بل بتدبير الإله وقوته القاهرة، الآخذ بنواصي الجبابرة، وقلوب الأباطرة، من بيده الأمر والنهي، والحل والعقد، والبادرة والخاطرة، والشاردة والواردة، وتقليب القلوب وتحويلها وفي القرآن: )وإليه يرجع الأمر كله) ،(قل إن الأمر كله لله) ،(ألا له الخلق والأمر)،فبصدق النية تهيأت الأسباب، وتذللت الصعاب.
            
لا أشك أن التكبير، في معركة التحرير، قصر عمرها، ولو حل محله الغناء والرقص والهزيج، لربما اختلف أمرها.
            
فهل يليق أن يحي البعض ذكرى الكفاح والنصر، بالغناء والرقص والزمر؟! ، وتعاطي الحشيش والخمور، والاختلاط والتبرج والسفور؟ النصر يستوجب الشكر، لا الجحود والبطر (الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور) ،قفلت بعض الطرقات في بعض المدن، وتحولت إلى ملاهي ليلية، عزف ورقص ،رجال ونساء على الطريقة الغربية، ذكرتنا بالليالي المشؤومة في باب العزيزية، قال الله تعالى: (لئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابي لشديد).

 


                                                                                             
الصادق بن عبد الرحمن الغرياني
                                                                                                       
الأربعاء 10 ربيع الآخر 1434 هـ
  20                                                                                                                             
فبراير 2013

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق