طلب فتوى
الأسرةالفتاوى

سفر الزوجة دون إذن زوجها وعلمه

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

رقم الفتوى (2400)

 

ورد إلى دار الإفتاء السؤال التالي:

أنا (ع)، متزوج ولي طفلان، زوجتي سافرت خارج البلاد في بعثة دراسية، بدون إذني ولا علمي، وبتحريض ومساعدة من أمها وأبيها، فما الحكم الشرعي في هذه الزوجة؟ وما حكم والديها اللذَين ساعداها على هذا الفعل؟ كما نريد منكم في دار الإفتاء، توجيهًا لإدارة البعثات الدراسية في الدولة، بشأن إرسال الطالبات إلى خارج البلاد بدون مَحْرم؟

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه.

أما بعد:

فإنه لا يجوز للمرأة الخروج من بيت زوجها لغير ضرورة، إلا بإذنه، ويجب عليها طاعته في المعروف، قال تعالى: (فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً)، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنما الطاعة في المعروف) [البخاري:6830،مسلم:1840]، ولا يحل لأهل المرأة تحريض ابنتهم على ما يخل بحقوق الزوج، هذا فضلًا عن السفر بدون إذنه؛ إذ لا يجوز للمرأة أن تسافر من غير محرم؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر إلا مع ذي محرم) [مسلم:1339]، وقوله صلى الله عليه وسلم: (لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم، ولا يدخل عليها رجل إلا ومعها محرم)، فقال رجل: يا رسول الله، إنّي أريد أن أخرج في جيش كذا وكذا، وامرأتي تريد الحج، فقال صلى الله عليه وسلم: (اخرج معها) [البخاري:1862،مسلم:1341]، فأوجب النبي صلى الله عليه وسلم على المرأة الحاجة ألا تحج إلا مع مَحرم، وفرض على زوجها الذهاب معها، مع أنه ممن فُرض عليه القتال، فما بالك بما دون ذلك من الشواغل؛ كبعثة دراسية ونحوها.

والواجب على المسؤولين أن يتقيدوا بالأحكام الشرعية في قراراتهم الإدارية، فلا يحل لهم أن يقرروا ما يخالف حكم الله، لقوله تعالى: (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن تَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَّعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا).

والزوجة إذا سافرت بدون إذن زوجها تعد ناشزًا، عاصية، في غضب الله حتى ترجع، فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إذا باتت المرأة هاجرة فراش زوجها لعنتها الملائكة حتى تصبح) [البخاري: 3528، مسلم: 1436]، هذا وهي معه في بيته مفضية له ليلها ونهارها، فكيف إن هجرته وسافرت خارج البلاد بغير إذنه؟!!، والله أعلم.

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

 

 

لجنة الفتوى بدار الإفتاء:

محمد الهادي كريدان

أحمد ميلاد قدور

 

الصادق بن عبد الرحمن الغرياني

مفتي عام ليبيا

7/شعبان/1436هـ

25/مايو/2015م

                                                      

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق