طلب فتوى
الزكاةالعباداتالفتاوى

ما حكم أخذ الزكاة لاستكمال بناء فصول دراسية بمدرسة تتبع الدولة؟

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

رقم الفتوى (4979)

 

السيد المحترم/ مراقب التربية والتعليم ببلدية ق.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

فبالنظر إلى مراسلتكم المتضمنة السؤال عن حكم أخذ الزكاة لاستكمال بناء فصلين دراسيين، بمدرسة داخل البلدية، يوجد بها ثمانون طالبًا بالصف الأول، ويحتاجون إلى أربعةِ فصول، وأنكم اجتمعتم مع وزير التعليم ووكيله، وعرضتم عليهم الأمر، لكن دون جَدوى.

فالجواب كالتالي:

الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه.

أمّا بعد:

فقد جعل الله للزكاة مصارفَ لا تدفع إلا إليها، وهي الأصنافُ الثمانية التي بيّنها الله في قوله عز وجل: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾ [التوبة:60].

وليس من هذه الأصناف ما يندرج تحته المدارس التعليمية ونحوها، فلا يجوز صرف الزكاة إليها، لما يترتب عليه من محاذير شرعية؛ كصرف الزكاة من غير تمليك للفقير، وانتفاع الأغنياء بأموال الزكاة.

عليه؛ فلا يجوز لكم الأخذ من مال الزكاة لاستكمال بناء الفصول الدراسية، وينبغي على الجهات ذاتِ الاختصاص في الدولة، وهي وزارة التعليم، أن تقوم بالمهام المسندة إليها، من توفير كل المتطلبات المتعلقة بإنجاح العملية التعليمية، وعلى رأسها تطوير المدارس، وبناء الفصول الدراسية وتجهيزها بما يحتاجه الطالب، خاصةً الواقعة في المناطق البعيدة، التي يقل الاهتمام بها غالبًا، وتضعف الخدمات فيها.

لكن إن عجزتم وتخلت وزارة التعليم عن مسؤولياتها الشرعية، بتوفير أماكن للدراسة؛ فإنه يجوز لكم حينئذ أن تجمعوا من مال الزكاة إذا لم تجدوا غيرها، ما تبنون به هذه الفصول حتى لا يُحرم الأطفال من الدراسة، وذلك أخذًا بقول بعض أهل العلم من إدخال كل ما يتعلق بمصالح المسلمين العامّة تحت قوله تعالى ﴿وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ﴾ [التوبة:60]، والله أعلم.

وصلّى الله على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم

 

 

لجنة الفتوى بدار الإفتاء:

أحمد بن ميلاد قدور

عبد الرحمن بن حسين قدوع

 

الصّادق بن عبد الرحمن الغرياني

مفتي عام ليبيا

29//صفر//1444هـ

25//09//2022م

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق