طلب فتوى
الزكاةالعباداتالفتاوى

ما حكم صرف مال الزكاة في خدمة شبكة مياه الصرف الصحي؟

مصارف الزكاة

بسم الله الرحمن الرحيم

رقم الفتوى (4184)

 

السيد/ م..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

تحية طيبة، أما بعد:

فبالإشارة إلى مراسلتكم المتضمنةُ استفساركم عن حكم صرف مال الزكاة في خدمة شبكة مياه الصرف الصحي، التي تسبب أذًى للناسِ، مع ضعفِ الإمكانيات التي تمرُّ بها البلدية.

الجواب:

الحمدُ لله، والصّلاةُ والسّلام على رسولِ الله، وعلى آله وصحبه ومَن والاه.

أمّا بعد:

فإنّنا نعلمكم بأنَّ مصارفَ الزكاة محددةٌ، محصورةٌ في ثمانية أصنافٍ، قد ذكرها الله عز وجل في كتابهِ العزيز، قال تعالى: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاِبْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) [التوبة:60].

وخدمة شبكة مياه الصرف الصحي مِن صميم عمل البلديات، فيجبُ على عمداءِ البلديات بذلُ الجهدِ في العمل على تهيئة ميزانية من الدولة، لتقديمِ الخدمات التي تمسُّ حياة المواطنِ، ومنها إصلاحُ الطرق والعنايةُ بها، وعلى ولاة الأمر تأمينُها للمارّة، وإيجادُ مواردَ للصرف على هذه المصالحِ؛ قال الخرشي رحمه الله: “قال في الجلاب: ولا يجوز صرفُ شيءٍ من الصدقاتِ في غيرِ الوجوهِ المبينة؛ مِن عمارة المساجد أو بناء القناطر… أو غير ذلك من المصالح” [شرح مختصرخليل: 2/219].

عليه؛ فلا يجوز صرفُ الزكاة إلا في مصارفها الثمانية، التي ذكرها اللهُ تعالى، ولا يجوز صرفُها في خدمة شبكةِ مياه الصرفِ الصحي، أو ما أشبهَ ذلك مِن مصالح الناسِ، واللهُ أعلم.

وتقبّلوا منّا فائق الاحترام والتّقدير…

وصلّى الله على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم

 

 

لجنة الفتوى بدار الإفتاء:

أحمد ميلاد قدور

حسن سالم الشريف

 

الصّادق بن عبد الرحمن الغرياني

مفتي عام ليبيا

16//شوال//1441 هجرية

08//06//2020م

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق